Loading...

الأشخاص الّذين سيكون لديهم سيّارات تعمل بالثّوريوم هم محظوظون للغاية بالفعل , فهم لا يحتاجون أن يزوّدوها بالطّاقة , بإعتبار أنّ مادّة الثّوريوم تبقى حيّة لفترة طويلة جدّا . و لهذا السّبب قامت شركة تسمّى Laser Power Systems بتصميم مفهوم جديد لسيّارة تعمل بطاقة الثّوريوم ( Thorium ) . هذا العنصر الطّبيعي مشعّ , و قد إستعمل فريق من المهندسين من هذه الشّركة مقادير قليلة منه لبناء حامل ليزري يقوم بتسخين المياه , ثمّ ينتج البخار , و يقوم بتشغيل المحرّك التوربيني .

يذكر أنّ الثّوريوم هو عنصر كيميائي له نشاط إشعاعي خفيف , و يوجد بصورة طبيعيّة , و هو من أنواع الوقود النّووي البديلة لليورانيوم . و هو أحد أكثر العناصر كثافة في كوكب الأرض . و كميّة يسيرة منه تساوي مئات الكمّيات من الوقود العادي . بل هناك تقارير مجنونة أفادت حتّى بأنّ كمّية تساوي 8 غرامات من هذه المادّة كافية لتزويد السيّارة بالطّاقة اللّازمة لكي تعمل لمدّة تصل إلى قرن كامل , و هو ما يجعلنا أمام ما يشبه أفلام الخيال العلمي .

هذا و قال مدير شركة laser Power Systems أنّ مشروع السّيّارات الّتي تعمل بالطّاقة المتولّدة عن عنصر الثّوريوم قد تستغرق عشرات السّنين حتّى تصبح واقعا ملموسا , و ذلك بسبب تركيز غالبيّة مصنّعي السّيّارات على ربح المال من السّيّارات التّي تعمل بالوقود . و الأمر يتطلّب وقتا و مجهودا كبيرا لتغيير النّظرة العامّة تجاه هذا المجال .

Facebook Comments