Loading...
أطلقت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ومضية إشهارية تحسيسيّة شرعت القناة الأولى في بثّها منذ أمس خلال نقل وقائع الألعاب الأولمبية بالبرازيل . الومضة تتعلّق أساسا بالرقم الأخضر الذي خصّصته الهيئة للتبليغ عن الفساد وهو 80102222 . إلى هنا تبدو الأمور عادية لكن ما يثير الإنتباه والإستغراب وكافة نقاط الإستفهام في العالم هو ما جاء في الشعار الخاص بالرقم الأخضر حيث نقرأ ” Bien SUR نفرح بيك ” . ومهما كانت النوايا حسنة في هذا الإجتهاد الخاطىء فإن هذا الشعار يرمز إلى أسوأ عبارة يرددها التونسيّون عندما يتحدّثون عن الفساد.
فإذا سألت أي تونسي أو أيّة تونسية ما هي أشهر عبارة تدلّ على الفساد في الإدارة وعلى الطرقات وفي عدّة أماكن أخرى ستكون الإجابة على الفور : ” هيّا إفرح بيّ عاد ” … أو ” هاني باش نفرح بيك ” عندما يبادر المواطن بعرض رشوة أو التلميح باستعداده لتقديمها إلى موظّف أو عون أو أي شخص آخر.
 
وبناء على هذا نتساءل : هل ضاقت الدنيا على هيئة مكافحة الفساد فلم تجد من شعارات العالم كلّه سوى هذا الذي ير تبط مباشرة بالفساد ويعتبر مرادفا له بكل المعاني والمفاهيم ؟. وأعتقد أن على الهيئة أن تسحب هذا الشعار فورا وأن تستأنس ببعض الآراء التي لا شك أن فيها ما هو أفضل من هذا الشعار التعيس .
 

Facebook Comments